شحن الطرود

يسر الخطوط الحديدية السعودية سار أن تُقدم لعملائها غير المسافرين خدمة شحن ونقل الطرود بطريقة سريعة وآمنة وبأسعار تنافسية معقولة من خلال قطارات الركاب العاملة على شبكتنا الشمالية والشرقية.

ويُمكن لعملائنا شحن الطرود الكبيرة والصغيرة (حتى وزن 60 كجم) بين جميع المحطات على خطوطنا الشمالية والشرقية ، بميزة التوصيل السريع في نفس اليوم.

يتم تسليم شحنات الطرود بكل سهولة ويُسر في أي من محطات الركاب دون أي حجز مسبق حيث يمكن شحنها على أقرب رحلة قطار متوفرة مما يجعل شحنات الطرود بالقطار واحدةً من أسرع وسائل نقل الطرود بالمملكة العربية السعودية.

وبمجرد وصول الشحنة، يتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى المستلم المدونة بياناته حيث يمكنه استلام الطرد على الفور من محطة الوصول أو في أي وقت مناسب خلال الـ 48 ساعة التالية.

أسعار شحن الطرود

تتميز عملية نقل الطرود بالقطار عبر الخطوط الحديدية السعودية سار بأنها وسيلة شحن سريعة وآمنة وبأسعار معقولة تبدأ من سبعين (70) ريال سعودي فقط.

  • الأسعار بنا ًء على شحن طرد حتى 5 كجم من / إلى أي محطة سار الشمال أو الشرق على نفس الخط.
  • يتم تطبيق رسوم 2 ريال سعودي لكل كجم زائد (حتى 60 كجم كحد أقصى).
  • الأسعار شاملة ضريبة القيمة المضافة %15.
  • أقصى حجم للطرد طول 80 سم وعرض 60 سم وأرتفاع 80 سم.

أوقات تسليم / استلام الطرود

الشرق

اليوم / المحطةالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
الرياض الشرق06:00-00:0006:00-00:0006:00-00:0006:00-00:0006:00-00:0006:00-00:0006:00-00:00
الهفوف05:00-00:0005:00-00:0005:00-00:0005:00-00:0005:00-00:0005:00-00:0005:00-00:00
بقيق04:30-23:3004:30-23:3004:30-23:3004:30-23:3004:30-23:3004:30-23:3004:30-23:30
الدمام24 Hrs24 Hrs24 Hrs24 Hrs24 Hrs24 Hrs24 Hrs

الشمال

اليوم / المحطةالأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
الرياض الشمال11:15 – 15:00;
18:30 – 23:30
11:15 – 15:00; 18:30 – 23:3011:15 – 15:00; 18:30 – 23:3011:15 – 15:00; 19:30 – 23:3011:15 – 15:00; 18:30 – 23:3011:15 – 15:00; 18:30 – 23:3011:15 – 15:00; 18:30 – 23:30
المجمعة04:30 – 06:30;
12:30 – 16:30;
20:00 – 01:00*
12:30 – 16:30; 20:00 – 01:00*12:30 – 16:30; 20:00 – 01:00*12:30 – 16:30; 20:00 – 01:00*12:30 – 16:30; 20:00 – 01:00*12:30 – 16:30; 20:00 – 01:00*12:30 – 16:30; 20:00 – 01:00*
القصيم02:30 – 05:30;
13:30 – 17:00; 19:30 – 00:30*
13:30 – 17:00; 19:30 – 00:30*13:30 – 17:00; 19:30 – 00:30*13:30 – 17:00; 19:30 – 00:30*13:30 – 17:00; 19:30 – 00:30*13:30 – 17:00; 19:30 – 00:30*13:30 – 17:00; 19:30 – 00:30*
حائل00:00 - 03:00;
16:15 – 20:00
16:15 – 20:0016:15 – 20:0016:15 – 20:0000:00 - 03:00; 16:15 – 20:0016:15 – 20:0016:15 – 20:00
الجوفمغلقمغلق13:00 – 17:0012:00 – 15:0002:00 – 06:0013:00 – 16:0021:00 – 01:00*
القرياتمغلقمغلق13:00 – 17:0013:00 – 17:0007:00 – 12:0013:00 – 17:0016:00 – 22:00
*اليوم التالي

الشروط والأحكام

1. عند طلبك خدمات نقل الطرود لدى الخطوط الحديدية السعودية سار

  • فإنك توافق بصفتك " صاحب الشحنة " نيابة عن نفسك ونيابة عن مستلم الشحنة " المستلم " وأي شخص آخر " طرف ثالث " لديه مصلحة في الشحنة بأن تطبق هذه الشروط والأحكام.
  • الشحنة تعني جميع الوثائق أو الطرود التي تنقل بموجب بوليصة شحن واحدة والتي يمكن نقلها بواسطة الخطوط الحديدية السعودية سار . ويتم شحنها وفقاً للمسؤولية المحدودة المنصوص عليها في هذه الشروط والاحكام.
  • تحتفظ ســـار بالحق في رفض أي مستندات أو طرود من أي شخص أو شركة أو مؤسسة وفقًا لتقديرها الخاص.
  • لا يعني القيام بدفع المقابل من قبل الشاحن والموافقة المبدئية على النقل من قبل ســـار أن الشحنة قد تم قبولها بشكل نهائي للشحن وأنها تتوافق مع جميع الشروط والأحكام.
  • تحتفظ ســـار بالحق في نقل الشحنة بأي طريق أو إجراء عن طريق القطارات اللاحقة والمتعاقبة ووفقًا لطرق المناولة والتخزين والنقل الخاصة بها.
  • يتم قبول جميع الشحنات / الطرود حسب أسبقية الحضور وسيتم تحديد أوقات التسليم أيضًا على هذا الأساس.
  • سيتم تسليم الشحنة / الطرد إلى المرسل إليه "المستلم" في محطة الوجهة المحددة من قبل الشاحن ووفقًا لمعلومات الشحن المقدمة منه. وعلى " المستلم " تقديم الرمز المرسل إلى جواله وأن يكون رقم شحن ساري عند القدوم لاستلام الشحنات من المحطات.

2. قبول نقل الشحنات:

  • أقصى وزن وأبعاد للشحنة 60 كجم وبطول 80 سم وعرض 60 سم وأن يكون ارتفاعها80 سم على التوالي. ويتم رفض أي شحنة لا تتطابق مع هذا المعيار
  • على صاحب الشحنة " الشاحن " الإفصاح مقدمًا عن جميع العناصر الثمينة والقيمة التي تتضمنها الشحنة قبل انهاء إجراءات الدفع والشحن.
  • يتعهد الشاحن تعهداً صريحاً بأن الشحنة التي تتعامل معها شركة ســـار وتنقلها لن تحتوي على:
    1. أي شيء لا يمكن نقله بشكل آمن أو قانوني.
    2. كل ما يُمنع نقله أو شحنه بموجب أي قانون أو لائحة أو نظام.
    3. أي أغذية أو حيوانات أو بضائع أو نفايات خطرة أو ضاره
    4. السبائك والعملات والمواد القابلة للاشتعال والعقاقير والمخدرات والمواد السامة والمعدية والغازات المضغوطة والمواد المؤكسدة.
    5. الأدوات / الأوراق القابلة للتداول لحاملها مثل الشيكات الحوالات المالية أو أوامر الدفع أو السندات والأذونات أو السندات لحاملها أو شهادات الأسهم لحاملها أو الطوابع أو التذاكر المفتوحة أو شيكات المسافرين غير المسددة أو بطاقات الائتمان أو بطاقات الشرائح الهاتفية وغيرها ويستثنى من ذلك بطاقات الهدايا والتذكار.

3. التفتيش:

  • تحتفظ ســـار وأي كيانات حكومية متخصصة بالحق في أي وقت، ودون أن يكون ذلك التزاماً عليها 'بفتح الشحنة وتفتيشها وفحصها وتمريرها عبر الأشعة السينية دون إصدار إشعار منها وذلك لأسباب السلامة أو الأمن أو الجمارك أو لأسباب تنظيمية أخرى ولن تكون ســـار مسؤولة عن أي تعويض فيما يتعلق بالشحنات التالفة في هذا الصدد.

4. التعبئة والتغليف:

  • عملية تغليف واعداد الشحنة تقع ضمن نطاق مسؤولية العميل / الشاحن وحده بما في ذلك ترتيب البضائع أو المستندات/ الوثائق في أي حاوية. ولا تتحمل شركة ســـار أي مسؤولية عن فقدان أو تلف الشحنة الناتج عن عيب بالتغليف أو التغليف غير المناسب، كما لن تكون ســـار مسؤولة عن التأخير في التسليم الناتج عن تقصير أو مخالفة الشاحن في الامتثال لالتزاماته وبالشروط والاحكام الواردة في هذا الصدد.

5. المسئوليات غير المتحملة:

  • لن تتحمل سار أو تكون مسؤولة عن أي خسارة أو تلف أو تأخير أو خطأ في التسليم أو عدم التسليم نتج عن الغير وغير ناجم عن إهمالها، أو أن تتحمل أي خسارة أو ضرر أو تأخير أو خطأ في التسليم أو عدم التسليم قد نتج عن:
    1. فعل أو تقصير أو إغفال من جانب الشاحن أو المرسل إليه أو أي طرف ثالث يدعي مصلحة في الشحنة.
    2. طبيعة الشحنة أو أي عيب أو خصائص أو عيب أصلي أو ذاتي أو خفي في الشحنة.
    3. مخالفة الشاحن أو المرسل إليه لأي شرط أو حكم أو بند مذكور في هذه الوثيقة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، التعبئة غير المناسبة أو غير الكافية أو التأمين أو وضع العلامات أو المعالجة أو الخطأ في وصف محتويات الشحنة أو عدم مراعاة أي من القواعد المتعلقة بالشحنات غير مقبولة للنقل سواء كانت هذه القواعد الآن أو فيما بعد صادرة عن الناقل الخطوط الحديدية السعودية سار
    4. أي ظرف من ظروف القوة القاهرة أو يقع ضمنها أو في إطارها.
    5. أي أفعال أو إغفالات لأي خدمة بريدية أو وكيل شحن أو أي كيان آخر تم نقل الشحنة إليه من قبل الخطوط الحديدية ســـار بصرف النظر عما إذا كان الشاحن قد طلب أو كان على علم مسبق بمتطلبات التسليم الخاصة بالطرف الثالث.
    6. الاضرار الكهربائية أو المغناطيسية أو المحو / المسح أو أي تلف آخر من هذا القبيل للصور أو التسجيلات الإلكترونية أو الفوتوغرافية بأي شكل من الأشكال
    7. الاضرار الناجمة عن الحشرات أو الآفات الخ
    8. حجز الشحنة من قبل أي جهة حكومية.
    9. ارتفاع درجات الحرارة أو الضغط.
    10. عدم مسئولية سار عند وقوع أيا من الحوادث العرضية.
  • وستبذل ســـار كل جهد معقول لتسليم الشحنة وفقًا لجداول التسليم المنتظمة، ومع ذلك، فإنه الشاحن يوافق على أن هذه الجداول ليست ملزمة ولا تشكل جزءًا من اتفاقية الشحن. ولن تكون ســـار مسؤولة عن أي أضرار أو خسارة ناتجة جراء التأخير.

6. ضمانات ناقل الشحنة والتعويضات:

  • يُعوض الشاحن / العميل شركة سار ويعفيها من المسئولية عن أي خسارة أو ضرر ناتج عند عدم امتثال العميل للضمانات والإقرارات التالية:
    1. أن تكون جميع المعلومات المقدمة عن الشحنة من قبل العميل كاملة ودقيقة.
    2. أن تكون الشحنة مقبولة للنقل.
    3. تم إعداد وتجهيز الشحنة للنقل في أماكن آمنة بواسطة أشخاص معتمدين وموثوق بهم وتم حمايتها من التدخل غير المسموح به أثناء الإعداد والتخزين وعند أي نقل إلى محطة ســـار.
    4. امتثل الشاحن / العميل لجميع القوانين واللوائح المعمول بها.
    5. حصول العميل على جميع الموافقات اللازمة فيما يتعلق بالبيانات الشخصية المقدمة إلى ســـار بما في ذلك بيانات المرسل إليه حسب الاقتضاء للنقل.

7. رسوم الشحن:

  • تحتفظ ســـار بالحق في تعديل أسعار شحن الطرود في أي وقت.
  • على العميل استلام الشحنة حتى 48 ساعة بعد الوصول، يتم بعد ذلك تطبيق رسوم تخزين بقيمة 2 ريال سعودي للساعة بإجمالي (48 ريال سعودي في اليوم الواحد).

8. المطالبات:

  • يتم تقديم أي مطالبة ضد ســـار في غضون 28 يومًا من تاريخ قبول الشحنة.
  • يتم رفع جميع المطالبات على موقع ســـار الإلكتروني: www.sar.com.sa

9. القوة القاهرة:

  • تعتبر سار غير مسئولة عن أي خسارة أو ضرر ينشأ عن ظروف خارجة عن سيطرتها وارادتها مما يعيقها من تنفيذ التزاماتها بموجب هذه الاتفاقية بسبب ظرف أو حدث ناتج عن القوة القاهرة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، أي فعل من أفعال القضاء والقدر أو أي من أعمال الشغب أو الإضرابات ، أو الإغلاق ، أو الحروب أو الأوامر أو التوجيهات الصادرة عن الحكومة ، أو الأوبئة ، أو الجوائح ، وما شابه ذلك من الأحداث الخارجة عن السيطرة المعقولة لـ ســـار، حيث يتم إعفاء ســـار مؤقتًا من التزاماتها ،بما في ذلك التأخير في تقديم الخدمات ، خلال الفترة الزمنية التي يستمر فيها حدث القوة القاهرة.

10. الشحنات المرتجعة

  • في حالة بقاء الشحنة في حيازة ســـار لأكثر من 28 يومًا، فإن سار تحتفظ بالحق في إعادة الشحنة إلى الشاحن مقابل رسوم إضافية يقوم الشاحن بدفعها.
  • في حالة مخالفة الشاحن / العميل لهذه الاتفاقية و / أو عدم قبوله استلام الشحنة المرتجعة، يحق لـ " ســـار " التصرف في هذه الشحنة وفقًا لتقديرها المطلق دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء قانوني آخر أو الحصول على أمر محكمة أو حكم في هذا الصدد. وعلى الشاحن / العميل تعويض وحماية ســـار من وضد أي طرف ثالث بما في ذلك السلطات الرسمية والمطالبات والمسؤوليات والالتزامات والضرائب والجزاءات أو الالتزامات من أي نوع مهما كانت والتي قد تنشأ عن أو فيما يتعلق بالتخلص من هذه الشحنة.

11. السرية:

  • تلتزم الخطوط الحديدية السعودية ســـار بالحفاظ على سرية معلومات المستفيد/ العميل لخدمات شحن الطرود وحمايتها من التعدي عليها بأي وسيلة كانت واتخاذ كافة وجميع التدابير اللازمة لمنع الوصول إليها أو القيام بها أو الكشف عنها أو نشرها أو تعديلها بالمخالفة للوائح. كما تلتزم سار بعدم الإفصاح عن معلومات المستفيدين إلا إذا كان هذا الإفصاح مسموحاً به بموجب مسوغ قانوني وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة أو بموافقة صريحة من المستفيد / العميل أو من ينوب عنه رسمياً في هذا الشأن، كما تقوم سار بتقييد أي وصول إلى معلومات المستفيدين وتوثيق أي وصول إلى معلوماتهم وتحديد وتعريف أي طلب لغرض الحفاظ على معلومات المستفيدين والاحتفاظ بمحتوى شحنات الطرود وحظر غير المصرح لهم / له نظاماً بمراجعتها او فحصها.

12. فقدان الشحنة:

  • إذا لم يتم استلام الشحنة / الطرد في الوجهة المحددة للإرسال في غضون 24 ساعة من وقت الوصول المحدد للشحنة، يُرجى الاتصال بأقرب محطة أو مركز اتصال خدمة العملاء لدينا في غضون 48 ساعة (72 ساعة من وقت الوصول المحدد)، وسيقدم لك موظفونا المساعدة اللازمة من خلال استكمال تعبئة نموذج / استمارة المطالبة بالشحنة / الطرد المفقود. كما سيُطلب منك تقديم وصف واضح ودقيق للطرد المفقود مع تقديم إيصال الشحنة. حيث بمجرد تحديد موقع شحنتك، سيتم إرسالها إلى الوجهة المحددة للاستلام. وعلى المرسل إليه الطرد تقديم ما يثبت هويته إما بطاقة الهوية الوطنية السعودية أو الإقامة أو جواز السفر ورقم الشحن بتاريخ ساري المفعول عند استلام الشحنة المفقودة من محطاتنا. أما في حالة عدم إمكانية تحديد موقع ومكان الشحنة المفقودة، وهو أمر بعيد الاحتمال بإذن الله، ستقدم لك ســـار التعويض المناسب على النحو التالي:
    1. الشحنة التي لم يتم التصريح عنها بوجود أية أشياء ثمينة يتم تعويضها بواقع 75 ريال سعودي للكيلوغرام الواحد وبحد أقصى 1،000 ريال سعودي.
    2. الشحنة التي تم التصريح عنها بوجود أشياء ثمينة والموافقة على عبورها من قبل ســار، يتم التعويض عن قيمة الشحنة بما في ذلك الأشياء الثمينة التي تحتويها بحد أقصى لا يتجاوز 2000 ريال سعودي.

13. الشحنة التالفة:

  • إذا كان الضرر أو التلف ناتجًا عن إهمال موظفي ســـار، يتم دفع تعويض يصل إلى 500 ريال سعودي.
  • تكون مطالبات التعويض غير مقبولة، إذا لم يقم المطالب بإكمال النموذج الخاص بالمطالبة عن الشحنة المتضررة قبل مغادرة محطة الوجهة / الاستلام.

14. إلغاء طلب الشحن:

  • في حالة إلغاء طلب الشحن من قبل سار وذلك لعدم مطابقة الشحنة للشروط والأحكام الواردة بهذا الخصوص، فإنه يتم فرض غرامة مالية تقدر بنسبة 100٪ على العميل. وعلى العميل استلام شحنته الملغاة من محطة المغادرة في غضون 48 ساعة من اصدار الإشعار بالإلغاء. كما يتم تطبيق رسوم تخزين على الشحنة الملغاة في حال عدم استلامها بعد مرور الـ 48 ساعة الأولى بما يقدر بقيمة 2 ريال سعودي للساعة الواحدة (ما يعادل قيمته 48 ريال سعودي لليوم الواحد). وعلى العميل عند استلام الشحنة الملغاة من المحطة تقديم بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة أو جواز السفر ورقم شحن ساري.
  • أما في حالة رغبة العميل إلغاء طلب ارسال شحنته بعد الموافقة المبدئية على شحنها من قبل الخطوط الحديدية سار ، فإنه يتم تطبيق رسوم إلغاء طلب شحن بنسبة 100٪. وعلى العميل أن يقوم بإلغاء شحنته شخصيًا من محطة المغادرة وشريطة ألا يكون قد تم شحنها بالفعل، ويُمكن للعميل استلام شحنته الملغاة من خلال ابراز بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة أو جواز السفر ورقم شحن ساري.

أسئلةمكررة