شبكة قطار الشمال

 تعتبر شبكة قطار الشمال، التي كانت تُعرف سابقاً باسم سكة الشمال والجنوب (NSR) والتي يبلغ طولها (2750 كم) و  إن كان لا تزال أجزاء منها قيد الإنشاء ، تصنف كأطول خطوط حديدية في العالم؛ تستخدم نظام إدارة الحركة الأوروبي ETCS –L2"" وهو نظام إشارات واتصال فريد لضمان التشغيل التوافقي لشبكات السكك الحديدية. كما يوفر موثوقية أعلى في الالتزام بالمواعيد، ويرفع من مستوى الأمن والسلامة للركاب والموظفين والبضائع.

قطار الشمال للركاب

بطول1,250  كم ، ينطلق خط الركاب من الرياض إلى الشمال الغربي باتجاه الحديثة قرب الحدود الأردنية، مروراً بكلٍ من المجمعة، القصيم ، حائل ، الجوف والقريات.

قطار الشمال للشحن

يبلغ طول خط الشحن 1,550  كم، ويمتد من منجم الجلاميد علي الحدود الشمالية، مروراً بالجوف وحائل وصولاً إلى تقاطع البعيثة في محافظة القصيم، ليتجه من هناك  نحو منشآت التجهيز والتصدير في رأس الخير بالمنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي.

أسطول قطار الشمال

تتكون قطارات الركاب ثنائية الاتجاه من مقطورتان و8 عربات ركاب، حيث يضم الأسطول 4 قطارات نهارية و2 ليلية، وتبلغ السعة القصوى للقطار الواحد 442 مقعداً، بما في ذلك درجتّا الأعمال والاقتصادية، فضلاً عن مطعم بخدمات متكاملة. 

توفر القطارات الليلية أسرّة فندقية ومرافق ووسائل راحة عالية الجودة؛ تستوعب كحد أقصى 364 مِقعدًا وسريراً. وستتمكن القطارات الليلية لاحقاً من نقل ما يصل إلى 20 سيارة في 4 عربات مصممة خصيصاً لهذا الغرض حيث يتم التجهيز لإطلق هذه الخدمة بالتزامن مع تشغيل محطة القريات.

 

تقوم سار بتشغيل وإدارة  أحد أطول أساطيل الشحن في العالم، بطول يصل إلى 3 كم؛ وقدرة استيعابية تبلغ  16ألف طن. ويتكون الأسطول من 61 قاطرة و   523  عربة مخصصة لنقل معدن الفوسفات  و240  لنقل البوكسايت و 562  للكبريت المنصهر و589  لحامض الفوسفوريك (MGA).

 

شبكة قطار الشرق

 

 يبلغ طول الإجمالي لشبكة قطار الشرق حوالي  1775كم ، وتمتد من ميناء الملك عبد العزيز في الدمام ، ومدينة الدمام نفسها؛ (على الساحل الشرقي للمملكة) إلى العاصمة الرياض، ويمر عبر بقيق، الهفوف، حرض، التوضيحية والخرج

كما تتفرع  بعض الخطوط الفرعية التي تربط  بعض المناطق الصناعية والزراعية والمواقع العسكرية بموانئ التصدير والمناطق السكنية.

 

قطار الشرق للركاب

خط الركاب: خط مزدوج طوله الإجمالي  733  كم ، ويربط العاصمة الرياض بالدمام من خلال الأحساء وبقيق.

 

قطار الشرق للشحن

يبلغ طول خط الشحن  566 كم، يبدأ من ميناء الملك عبد العزيز في الدمام لينتهي في الرياض مروراً بالأحساء وبقيق والخرج و حرض والتوضيحية.

 

أسطول قطار الشرق

يتألف أسطول قطار الشرق من 102   قاطرة ديزل و75  عربة ركاب؛ 12  منها من فئة الرحاب بسعة  540  مقعداً، و9  من فئة الطليعة بسعة  652  مقعداً، و  25   من فئة القافلة بسعة 2012  مقعداً إلى جانب عربتين من الدرجة الخاصة، و 8  عربات للمطعم، و12  للأمتعة وتوليد الطاقة، و واحدة تم تجهيزها مؤخراً كسيارة إسعاف من أجل تعزيز السلامة.

 

يبلغ إجمالي مقطورات الشحن مختلفة الأحجام والأنواع  2596 مقطورة، منها  858 للتكديس المزدوج للحاويات، و 948 للحاويات العادّية،                 و 201لنقل الإسمنت و  135 لنقل الحبوب، و  47مسطحة لنقل السيارات، و 46 مقطورة لنقل الصخور.

وتبلغ سعة عربة الشحن مزدوجة التكديس 80  طناً؛ فيما تستوعب العربة العادية للحاويات  50 طناً. وبذلك يصل إجمالي الطاقة الاستيعابية لمعالجة البضائع من كلا النوعين من العربات في سار- الشرق إلى 48.250  طن.

 

قطار الحرمين السريع

 

يعتبر  قطار الحرمين الشريفين أحد أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم، إذ تبلغ سرعته 300  كم في الساعة مستخدماً أنظمة إشارات واتصالات متطورة. ويوفر المشروع المُكوّن من 30 قطاراً، يحوي كل واحد منها  13 عربة و   417 مقعداً،

 

يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة؛ ويمر عبر ثلاث محطات: جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ.

يُعد قطار الحرمين السريع مكونًا أساسيًا في خطة التطوير وبرنامج التوسع في شبكة السكك الحديدية السعودية.

يربط هذا المشروع بين المدينتين الرئيسيتين في المنطقة الغربية، ويلبي الطلب المُتنامي لخدمة الأعداد المتزايدة من الحجاج الداخليين والخارجيين،  ويخفف من الازدحام على الطرق في مكة المُكرمة والمدينة المنورة وجدة

 

Header Brief
ربط جميع أنحاء المملكة
Want to travel with us? Book your tickets now fast and secure. Book Now