مع التطور الكبير الذي شهدته صناعة التعدين وقيام مدينة صناعية متكاملة لها إضافة إلى النمو المضطرد لمخرجات قطاع البتروكيماويات، استسرفت  حكومة المملكة – حماها الله -خلال تنفيذ مشروع قطار الشمال الحاجة توسيع دائرة التغطية لشبكة الخطوط الحديدية بما يحقق دعم هذين الركيزتين الهامتين لاقتصادها. 
وعليه، جاء القرار بالموافقة على إنشاء حزمة من مشاريع التوسعة لتحقيق ذلك الهدف، و تم تكليف الشركة السعودية للخطوط الحديدية  (سار ) بتنفيذها ضمن مشروع قطار الشمال.  تنقسم مشاريع التوسعة إلى قسمين: 
الجزء الشرقي: 
يشمل هذا الجزء ربط مرافق المعالجة والتصدير في ميناء رأس الخير بالمنطقة الشرقية بميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام، مروراً بمدينة الجبيل الصناعية وميناء الملك فهد الصناعي والميناء التجاري فيها، إضافة إلى إنشاء شبكة داخلية بالجبيل الصناعية.
و ستعمل هذه المشاريع عند اكتمالها على دعم مرافق صناعات البتروكيماويات بالجبيل بإيصال المواد الخام إليها و نقل منتجاتها إلى مختلف الأسواق المحلية و الموانئ بهدف التصدير عبر ربط هذه الشبكة بمشروع قطار الشمال.   
وحيث استهدفت حكومة المملكة إنجاز هذه المشاريع في أسرع مدة ممكنة فقد اتخذنا في "سار" الاستراتيجية المستدمة في مشروع قطار الشمال و تقسيم هذه الشبكة إلى ثلاثة مشاريع: 
1.    الخط الحديدي بين رأس الخير – الجبيل (CTW 110) 
نعمل في "سار" على ربط مدينتي الجبيل الصناعية ورأس الخير التعدينية بالخط الحديدي لنقل المنتجات الصناعية بينهما. وسيتم نقل منتجات مصانع الفوسفات من مدينة راس الخير إلى مدينة الجبيل، بينما سيتم نقل المواد البتروكيمائيه التي تحتاجها مصانع مدينة راس الخير في عملياتها الصناعية من المصانع البتروكيمائيه من مدينة الجبيل .
2.    الخط الحديدي بين الجبيل – الدمام(  (CTW120  
من خلال هذا المشروع سنربط مدينتي الجبيل والدمام ضمن خط حديدي يبلغ إجمالي طوله (107) كم. وسيعمل هذا الخط على خدمة النقل التجاري بين موانئ الجبيل الصناعية ومناطق الشحن بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية. كما سينقل منتجات مصانع مدينة الجبيل الصناعية إلى ميناء الملك فهد الصناعي و مختلف الأسواق المحلية عبر مشروع قطار الشمال. أسند تنفيذ هذا المشروع إلى تحالف  شركة تيرنا اس ايه وشركة الأومير للتجارة والمقاولات. 
3.    شبكة سكة الحديد داخل مدينة الجبيل الصناعية (CTW 130) 
التنسيق مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع بربط مصانع مدينة الجبيل بمينائها التجاري وبميناء الملك فهد الصناعي، وربطها كذلك بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وبمصانع رأس الخير . اتفاقية الهيئة الملكية وشركة (سار) رقم (27-039-ب 26) وتاريخ 13/11/2012 م لتخصيص الأراضي والممرات لإنشاء وتشغيل شبكة الخطوط الحديدية داخل مدينة الجبيل الصناعية.
الجزء الشمالي : 
يشكل هذا المشروع مشاركة "سار" في تطوير مدينة وعد الشمال في الحدود الشمالية من خلال مشروع الخط الحديدي لربط المدينة والمباني التابعة له (CTW 320 & Buildings).